طرحت شركة جوجل تجربة جديدة باسم "GenChess" التي تسمح للمستخدمين بتصميم قطع شطرنج فريدة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر معاملها التجريبية "Goole labs experimental".
وتعتمد هذه الأداة على نموذج Imagen 3 لتوليد الصور، وهو ما يمنح اللاعبين القدرة على ابتكار تصاميم مستوحاة من أفكارهم الخاصة وتحويلها إلى قطع شطرنج قابلة للعب.
ولكي تستخدم هذه الميزة، توجه إلى labs.google/genchess، مع العلم أن بها قيود وقد لا تكون متاحة حاليًا في بعض الدول، أو لمن هو أقل من 18 عامًا.
وبمجرد تسجيل الدخول بحساب Gmail، يمكنك البدء بعملية تصميم قطع الشطرنج عبر إدخال وصف نصي يعكس الفكرة أو الموضوع الذي يرغبون في استلهام القطع منه. وسواء كان التصميم مستوحى من المأكولات مثل السوشي أو الحيوانات أو حتى الكائنات الخيالية، يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء مجموعة قطع كاملة.
كما أن النظام يوفر خيارين للتصميم: الأول يميل للطابع الكلاسيكي مع الحفاظ على الشكل التقليدي للقطع، والثاني يتيح أشكالاً أكثر حرية وإبداعية.
وكمحب للشطرنج، زاد فضولي لتجربة هذه الأداة، حيث بدأت بعمل عدة تصميمات مختلفة.
في البداية تقوم بوضع وصف لقطعك ليتم انشائها، جربت عدة أشكال مختلفة. والطريف أن قطع خصمك يتم توليدها بالذكاء الاصطناعي بشكل مثير، فعندما صممت عناصري من الموز كان الخصم فراولة، وحين كان فريقي من القطط، كان تشكيل الخصم من الكلاب.
وهذه التجربة لا تقتصر على الإبداع بالتصميم فقط؛ بل تمنحنا أيضًا فرصة خوض مباريات شطرنج باستخدام القطع المصممة، مع خيارات للتحكم في مستوى صعوبة اللعب (سهل، متوسط، أو صعب) ومدة المباراة إما بخمس دقائق مع ثلاث ثواني إضافية لكل نقلة (5/3)، أو عشر دقائق ثابتة (10/0). كما توفر إمكانية تعديل التصاميم في أي وقت إذا لم تكن القطع مرضية بالكامل.
وإلى جانب هذه التجربة، أعلنت Google عن مبادرات أخرى تتعلق بعالم الشطرنج، منها شراكة مع الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) لدعم تحديات برمجية تهدف إلى تطوير محركات شطرنج معتمدة على الذكاء الاصطناعي، وتقديم لعبة Chess Gem في تطبيق Gemini، التي ستتيح لمشتركي الخدمة التفاعل مع نموذج لغوي يضيف جانبًا ترفيهيًا وتعليميًا للعبة.
وتواصل الشركة عبر "Labs" تقديم مزيج مختلف من الأدوات التي تعتمد على التقنيات الذكية، وقد أطلقت في بداية هذا الشهر أداة Learn About التي يمكن الاستفادة منها في عملية البحث والتعلم.
وتأتي الآن تجربة GenChess لتُظهر بوضوح كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يضيف لمسات جديدة إلى الأنشطة التقليدية.